Skyrock.com
  • ACCUEIL
  • BLOGS
  • PROFILS
  • CHAT
  • Apps
  • Musique
  • Sources
  • Vidéos
  • Cadeaux
  • Cashback
  • Connecte-toi
  • Facebook
  • Google+
  • Crée ton blog

  • Blog

أمـــل

mazirh

Description :

Bienvenue!!!

  • Envoyer un message
  • Offrir un cadeau
  • Suivre
  • Bloquer
  • Choisir cet habillage

Ses Honneurs (3)

  • Spotlight
  • Visit 1000
  • Old Skool

» Suite

Partage

  • Tweet
  • Amis 0

Design by lequipe-skyrock Choisir cet habillage

Signaler un abus

Infos

  • Création : 09/02/2006 à 14:22
  • Mise à jour : 28/06/2010 à 03:19
  • 96 articles
  • 2 commentaires

Ses archives (96)

  • ديداكتيك المادة
    بسم الله الرحمن الرحيم مصوغة الت...
  • المنهج التربوي النبوي
    بسم الله الرحمن الرحيم الرباط في: 9 رجب 1...
  • دليل الوسائل التعليمية
    بسم الله الرحمان الرحيم ماي :...
  • كيف تقرأ كتابا
    • كيف تقرأ كتابا • زكية مازغ: مفتشة منسقة م...

» Suite

Ses fans (1)

  • lamisamou

Liens Skyrock Publicité

Abonne-toi à mon blog !

RSS

Retour au blog de mazirh

تقرير المصادقة على العدة تجريب لبيداغوجية الإدماج

بسم الله الرحمن الرحيم الرباط في: 30/07/2008
المصادقة على عدة تجريب بيداغوجيا الإدماج
قراءة نقدية لوضعيات مقترحةالمواد:
التربية الإسلامية/ العربية /التاريخ والتربية على المواطنة
إنجاز: أحمد أيت إعزة ، منسق مركزي تخصصي
زكية مازغ: منسقة تخصصية جهوية
نماذج مقترحة لتعديل بعض الوضعيات
الهدف: - تنويع الوضعيات، وجعلها قادرة على إغناء قيم المتعلم وتعلماته
- تخليصها من الاتجاه الأوحد الذي سلكته في كفاية التربية الإسلامية والتاريخ والتربية على المواطنة خصوصا، وهو جعل المتعلم دائما تحت طلب الآخر، دون إعطائه فرصة لاتخاذ المبادرة، وتعلم القيادة.
نموذج رقم 1:
ت 6 ك 1 1 و 1 0710
التاريخ والتربية على المواطنة
أنشطة الإنسان البدائي
أعلنت مجلة للأطفال عن مسابقة في موضوع:" حياة الإنسان البدائي" فقررت أن تشارك في هذه المسابقة، وأخبرت والديك فشجعاك على ذلك

التعليمة: استعن بالخريطة والصورة وأنجز مقالا:
- تصف فيه مسكن وملبس الإنسان القديم
- تذكر أربعة من أنشطته الفلاحية والصناعية
- تعرف الأطفال – أصدقاء المجلة- بالمعالم التاريخية لمنطقتك.

نموذج رقم 2:
ع 4 ك أ2 1 و 1 07-16
أصدقاء الأطفال
خرجت أختك مع أمك لزيارة بعض أقاربكم، ولم تتمكن من مشاهدة شريط الرسوم المتحركة الذي يحكي قصة " الزهرة والنحلة" فأحببت أن تحكيه لها، لتستمتع به كما استمتعت أنت.




التعليمة: انطلاقا من الصورتين، مثل أنت وأختك قصة الزهرة والنحلة:
- تحكي لها الحوار الذي دار بين الزهرة والنحلة
- تصف لها نهاية قصة الزهرة والنحلة
- تبرز لها ما أعجبك في القصة
ملحوظة: هذه الوضعية نستطيع من خلالها ترسيخ قيم متعددة في آن واحد، منها:
• قيم الروابط الأسرية القائمة بين البنت والأم / البنت والأخ / الأسرة وباقي الأقارب
• قيمة التحاب والتفاهم والتحاور داخل الأسرة
• تجسيد هذه الروابط بنقل ما يفرح الشخص لمن يحب
• تشخيص الأدوار لترسيخ القيم
• ..........
وبهذا نحقق أهدافا متعددة ومتنوعة (قيمية ومهارية)
نموذج رقم3:
ع 4 ك أ2 3 و 1 0716

مباراة القمة
أقام نادي المدرسة مباراة في كرة القدم، واختارك أصدقاؤك لتنقل أحداثها عبر الصحافة المدرسية لباقي زملائك المتغيبين.


التعليمة:
استنادا إلى الصورة، اكتب نصا من خمسة أسطر على الأقل تتحدث فيه:
• عن الفريقين
• عن أهم مراحل المقابلة
• عن تشجيع الجمهور للفريقين
ملحوظة: يمكن بهذا التغيير أن نعمل على غرس مجموعة من القيم، منها:
• العمل الجماعي داخل المؤسسة (توزيع الأدوار)
• التدريب على تقبل الآخر والتعاون معه (روح الفريق).
• التشجيع على خلق أندية رياضية داخل المؤسسة، لاستيعاب طاقات المتعلمين...
• الانفتاح على المحيط (نقل أحداث المباراة للآخر)
• ........

نموذج رقم 4:
ت 6 ك أ1 2 و 2 0712
التاريخ والتربية على المواطنة:
المغرب قبل الفتح الإسلامي
قررت جمعية حيكم التي تهتم بالطفولة والثقافة، والتي أنت عضو نشيط فيها، أن تنظم رحلة دراسية إلى الموقع الأثري الروماني بوليلي ، واختارتك الجمعية منسقا لفريق الرحلة، فقررت أن تسهم في تنشيط الرحلة بإعداد ورقة تعريف بهذه المعلمة التاريخية بالمغرب.

التعليمة:
انطلاقا من الوثيقتين 1 و2 وبالاستعانة بمعارفك:
• ابرز التأثير الحضاري المتبادل بين السكان الأمازيغ والفينيقيين والقرطاجيين
• بين التأثير الإيجابي للحضارة الرومانية على الحضارة الأمازيغية
• عرفهم بالجهات المسؤولة عن سلامتهم خلال الرحلة الدراسية.





نموذج رقم 5:
ت 6 ك أ1 3 و1 0712
التاريخ والتربية على المواطنة:
معالم تاريخية بالمغرب
زرت مدينة فاس، واستوقفتك روعة هندسة جامع القرويين، فقررت أن تعمق معارفك عن بعض المآثر التاريخية لكل من وليلي وفاس، وعزمت على إعداد بطاقة معلومات حول الموضوع لنشرها في المجلة الحائطية للمدرسة ، لتعم الفائدة.
التعليمة:
انطلاقا من الوثيقتين 1و2 ومعارفك
1- وضح أهمية وليلي التاريخية
2- استعرض المعالم التاريخية لمدينة فاس، التي ميزت الدولة الإدريسة
3- شخص بعض السلوكات المواطنة أثناء زيارتك المآثر التاريخية.


نموذج رقم 6:
ت 2 ك أ1 1 و2 08/ 7/ 2

أحب الآخرين
عندما كنت برفقة أخيك إلى المدرسة، تصدقت بدرهم على أحد المحتاجين، فرآك أخوك الأصغر وأنت تفعل ذلك، فقال لك: أنا أيضا أحب أن أساعد المحتاجين، فماذا أفعل؟


التعليمة:
اعتمد الصورتين للإجابة عن سؤال أخيك من خلال ما يأتي:
• حدثه عن عمل صالح يقوم به في الطريق العام
• أرشده إلى عمل حسن يساعد به المحتاجين
• صف له سلوكا يرضي الوالدين

انتهى


بسم الله الرحمن الرحيم الرباط في: 30/07/2008

تقرير
المصادقة على عدة تجريب بيداغوجيا الإدماج :
قراءة نقدية لوضعيات مقترحة
المواد:التربية الإسلامية/ العربية / التاريخ والتربية على المواطنة
إنجاز: أحمد أيت إعزة ، منسق مركزي تخصصي
زكية مازغ: منسقة تخصصية جهوية

بناء على القراءة الجماعية لوضعيتي تعلم الإدماج وتقويمه المقترحتين في المستويات الدراسية : الثانية والرابعة والسادسة الابتدائية، وبناء على شبكة التقويم المقترحة ، نسجل الملاحظات الآتية:
التوافق مع المنهج:
- الوضعيات المقترحة محصورة في مجالات دون أخرى، ولم تشمل كل المنهج بشكل متوازن، حيث تم التركيز أساسا على البيئة ورعاية الحيوان في مواد التربية الإسلامية والتفتح واللغة العربية ، مما أدى إلى إسقاط مكونات أساسية في هذه المواد، مثل مكون القرآن الكريم في التربية الإسلامية، أو إضعافها، مثل مكون السيرة النبوية، فنجد أن مجال البيئة وما يرتبط بها من نبات وحيوان قد غطى في مادة التربية الإسلامية على سبيل المثال، أكثر من ثلث الحصص المخصصة للإدماج في السنة الثانية (ثلاث حصص من ثمانية)، مع وضعيتين في السنة الرابعة، وفي السنة السادسة نجد مجموعة من العناوين التي توحي بالارتباط بالبيئة، من مثل: " حديث في الحديقة" - " في المخيم" - " حمامة السلام" ...بينما السيرة النبوية لم ترد إلا مرة واحدة خلال السنوات الثلاث.
- كما نلحظ عدم التوازن في مادة التاريخ: الحديث عن العائلة أخذ حصتين، والمرافق الصحية ، حصة واحدة، والمحيط البيئي (السوق / المنطقة ...) أخذت خمس حصص.
- في اللغة العربية : أخذت البيئة نصف الحصص (4) في السنة الرابعة على سبيل المثال.
- غياب توظيف النص القرآني والحديثي في الدعامات في المستوى الثاني في مادة التربية الإسلامية، وضمور هذه النصوص في المواد الأخرى مثل اللغة العربية
- غياب وضعيات الإدماج التي تخدم مكون القرآن الذي يشكل 60% من مقرر المادة.
ملاءمة البيئة المغربية:
- قد لا تتحقق هذه الملاءمة في كثير من الحالات بسبب الاختلالات الموجودة في الواقع المعيش، من مثل الحديث عن جمعيات الحي، والمخيمات الصيفية والتراسل مع الأصدقاء في الغرب، ووصف المتحف....
- الاحتفال بعيد الميلاد ليس من عادات المغاربة إلا القلة القليلة
- رسالة ابن العم التي يقول فيها: إنه سيزور المغرب لأول مرة، فيها إيحاء بعدم الارتباط القوي بالوطن.
- تهميش المرأة القروية ودورها في المجتمع المغربي
الدقة العلمية وموثوقيتها:
المعلومات في مجملها بسيطة ومعلومة، واستثمار المعارف التاريخية ضعيف
السلامة اللغوية:
تحتاج بعض الجمل لتعديلات في التعبير (انظر التعديلات المقترحة) ، وينبغي شكل أغلب الوضعيات شكلا تاما. وكذا الحرص على عدم اختفاء نقطة الحرف في حركة الشكل مثل "اُذْكر" ...
توثيق المستندات من مصادرها:
غياب التوثيق لأغلب النصوص الشرعية والفكرية
-التدرج والانسجام الداخلي والخارجي:
كما هو مبين في شبكة التقويم؛ يلاحظ تدرج وانسجام داخلي، غير أنه يكاد الانسجام الخارجي بين المستويات ينعدم، فلا نكاد نلمس الفرق بين السنتين الرابعة والسادسة، كما أن لغة الخطاب لم تتدرج من السنة الثانية إلى السادسة، والقدرات والمهارات الأساسية لم تتطور لتحقيق كفايات التربية على الاختيار التي تعد مدخلا أساسيا في التربية والتعليم.
- نمطية في صياغة الوضعيات، حيث يطغى التكرار للأفعال المطلوبة، وضعف في تنويع الأوامر البيداغوجية، وحصرها في المهارات الدنيا، فيكثر ترديد فعل " حدث" إذ نجده يتكرر في السنة الثانية / التربية الإسلامية 11 مرة من 24. وفي السنة السادسة/ نفس المادة، يتكرر 12 مرة من 24 . كما أن هذه الأفعال لم تتعد صيغ" حدث/ بين / وضح/ قدم/ اشرح / اكتب...) وهي أفعال لا يمكنها أن ترقى بتعلمات التلاميذ إلى مستوى الفعل المنتج والمبدع. وهذا على عكس ما نلمسه في مادة العربية التي عرفت تنويعا في هذه الأفعال، بلغت أحيانا درجة الحجاج والمقارنة...
- غياب التمييز بين وضعيات الإدماج ووضعيات التقويم في أغلب المنتوج، إلا ما قد نجده من طلب القيام بإنجاز عمل كتابي ، أو شفهي.
- قد يختل الانسجام الداخلي أحيانا عندما يحصل التعسف في الجمع بين موضوعين غير متجانسين، كالجمع بين الحديث عن الفينيقيين والمرأة في العصر الحديث.
- غياب تحديد زمن الإنجاز، خاصة عند التقويم.
التدرج في حجم المضامين والنصوص:
نلمس هذا التدرج بين السنتين الثانية والرابعة، ولا نلمسه بين الرابعة والسادسة حيث تكاد الوضعيات تتساوى من حيث درجة الصعوبة.
ملاءمة مستوى المتعلمين:
- السنة السادسة: اللغة والمضامين أبسط مما هو مطلوب من المتعلم بلوغه، المطلوب دعم التعلمات بالنصوص الشرعية والفكرية ذات لغة أعلى مما هو وارد، نلاحظ في هذا المنتوج، نصوصا فكرية مبتورة، قد لا تفي بالغرض، وتقحم فيها أحيانا أفكار غير مناسبة للموضوع (التاريخ، مثلا)
وضوح التعليمة: دقة المطلوب:
الأسئلة في معظمها مفتوحة، وتحتمل أكثر من جواب، بل قد يختلف في المطلوب (انظر شبكة التقويم).
المتعلم محور العمل:
في مواد التفتح هناك غياب لتشجيع المبادرة الحرة، وتكريس السلبية، حيث يكتفي المتعلم بالاستجابة لطلب الغير في جميع الوضعيات.
- صيغ الأمر في الأفعال المطلوبة تخالف مسألة التعلم التلقائي الاختياري (انظر الكتب المدرسية)
الجانب القيمي:
- صورة المرأة في هذه الأعمال لا تنطبق مع الواقع الذي نرى فيه المرأة المحجبة بجانب غير المحجبة، وخاصة المرأة القروية التي لم تنل حقها في هذا العمل، ولما ظهرت في الصورة ظهرت بلباس مغربي، ولكنه قصير عن المألوف ورجلاها مكشوفتان (حفل الختان / السنة 2 عربية).
- الصور: تحتاج إلى إعادة النظر في معظمها، إما لأنها مكررة لأكثر من مرتين، وإما لأنها في غير محلها، أو لكنوها غير موظفة توظيفا إيجابيا في الوضعية، وقد تمت الإشارة إلى ذلك في مكانه).
- الصورة في موضوع " عيد الفطر" اللغة العربية السنة 6، توحي بضعف الروابط العائلية للأسرة المغربية، وهذا ينافي ما هو معروف من تبادل الزيارات في العيد...

****ملاحظات أخرى تم تسجيلها على المشروع المقترح مباشرة نرجو الرجوع إليها.

​ 0 |
​
0
Commenter

#Posté le dimanche 03 août 2008 02:22

  • Amis 0
  • Tweet
  • Commentaires
  • Kiffs
  • Remix

Plus d'informationsN'oublie pas que les propos injurieux, racistes, etc. sont interdits par les conditions générales d'utilisation de Skyrock et que tu peux être identifié par ton adresse internet (54.81.116.187) si quelqu'un porte plainte.

Connecte-toi

Article précédent

Article suivant

Skyrock.com
Découvrir
  • Skyrock

    • Publicité
    • Jobs
    • Contact
    • Sources
    • Poster sur mon blog
    • Développeurs
  • Infos

    • Ici T Libre
    • Sécurité
    • Conditions
    • Aide
    • Signaler un abus
    • En chiffres
  • Apps

    • Skyrock.com
    • Skyrock FM
    • Smax
    • Yax
  • Autres sites

    • Skyrock.fm
    • Tito Street
    • Tasanté
    • kwest
    • Zipalo
    • oMIXo
  • Blogs

    • L'équipe Skyrock
    • Music
    • Ciné
    • Sport
  • Versions

    • International (english)
    • France
    • Site mobile