بسم الله الرحمن الرحيم
صفة الحج والعمرة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له, وأن محمدا عبده ورسوله .
وبعد: فإن الحج لبيت الله هو الركن الخامس من أركان الإسلام, به يكفر الله الذنوب والآثام, وهو واجب في العمر مرة على المسلم البالغ العاقل الحر المستطيع. قال تعالى:" ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا". وقال صلى الله عليه وسلم :" بني الإسلام على خمس, شهادة أن لاإله إلا الله, وأن محمدا رسول الله, وإقام الصلاة, وإيتاء الزكاة, وحج البيت, وصوم رمضان".
وأخبر عليه الصلاة والسلام أن الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة, وفي حديث آخر:" إن من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
أخي الحاج : وفقك الله إلى كل خير.
هل تريد أن يكون حجك مبرورا؟
إذن ضع نصب عينيك هذين السؤالين عازما أن يكون الجواب عليهما جوابا عمليا:
أولا: كيف يكون حجك موافقا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم؟
ثانيا: كيف تحافظ عليه حتى يقبل منك ولا يحبط؟
فما هو الحج المبرور؟
هو صفاء النية, وإخلاص العبادة لله, وبذل الحقوق, ورد المظالم, ولزوم الأدب وحسن الخلق, وتلمس السنة, والبعد عن المخالفة, والحذر من البدعة.
هو الإلحاح في الرجاء والإكثار من الذكر, والتدبر للقرآن, وإقام الصلاة.
هو الثوبة من الذنب, والندم على المعصية, والبكاء على الخطايا, والعزم على الإقلاع عنها.
هو زم النفوس عن الهوى, كبح الجوارح عن الخطإ, وحفظ اللسان عن الأذى.
هو تعظيم الشعائر, وإجلال المكان, واحترام الزمان, والإحسان إلى الناسز
الحج المبرور : مرضاة للرب, وغفران للذنب, ورفعة للدرجة, ومحو للسيئات, وطريق إلى الجنة. و"من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه".
والحج ثلاثة أنواع :
1- الحج بالإفراد وهو: أن تحرم بنية الحج, وبعد الانتهاء منه لك أن تؤدي العمرة, وفي هذه الحال لايجب عليك الهدي.
2- الحج بالتمتع: هو أن تحرم بنية أداء سنة العمرة أولا, فإذا أتممت عملها تتحلل وتلبس ثيابك العادية, حتى يصل وقت الحج فتحرم له. وفي هذه الحالة عليك الهدي.
3- الحج بالقران: هو أن تحرم بنية سنة العمرة وفريضة الحج في وقت واحد, وعمل واحد. وفي هذه الحالة يجب عليك الهدي.
كيف تستعد لأداء فريضة الحج؟:
يتجلى هذا الاستعداد في:
التوبة من الذنوب والمعاصي / التزود بالعلم الضروري لأداء هذه الفريضة.
إرجاع الحقوق إلى أصحابها / صلة الرحم وتوديع الأهل
توفير المال الطيب لأداء هذه الفريضة / الوصية للأهل بالتقوى, وبما لك وما عليك.
قبل الخروج من البيت:
* إجراء كل شروط النظافة : الاغتسال- نتف الإبط- حلق العانة- تقليم الأظافر... يجوز حتى للحائض فعل ذلك(سنة). ويستحب للرجل أن يقص شاربه, ويستعمل الطيب (سنة)في جسمه دون ثياب الإحرام.
* الصلاة ركعتين قبل الإحرام, إن كان الوقت مما تجوز فيه الصلاة/ ولم تكن المرأة حائضا.
* لبس ثياب الإحرام للرجل إن كان متوجها إلى مكة مباشرة, استعدادا للإحرام في الطائرة.
شروط الإحرام
بالنسبة للرجل: لبس الرداء والإزار أبيضين نظيفين (سنة)
* التجرد من الثياب المخيطة على هيئة عضو.(واجب)
* لبس نعلين غير ساترين للكعبين (سنة)
* عدم تغطية الرأس بملاصق (واجب).
بالنسبة للمرأة: لبس ثياب ساترة غير متزينة ولا متعطرة , دون اشتراط لون خاص(واجب).
*عدم لبس النقاب والقفازين (واجب).
* يجوز للمحرم عقد الإزار أو ربطه بخيط, كما يجوزتغيير لباس الإحرام, والاغتسال دون استعمال مادة مطهرة, وكذا غسل ثياب الإحرام بالماء دون معطر.
الهــــدي
- الهدي هو: ما يهدى من النعم إلى فقراء الحرم, على وجه الوجوب, أو التطوع تقربا إلى الله تعالى, والنعم : الإبل والبقر والضأن والمعز.
ما يوجب الهدي
- الحج بالتمتع أو القران.
- ترك واجب من موجبات الحج أو العمرة يوجب الهدي.
- الجماع وما في حكمه.
- النذر سواء كان مطلقا أو معينا للمساكين.
- للعاجز عن الهدي أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع. ولايجوز الصيام مع القدرة على الهدي.ولو بالسلف .
محظورات الحج: ما يوجب الفدية
- الفدية هي ما يقدم لله تعالى جزاء لتقصير في عبادة.
- الحلق أو التقصير إذا وقع ما بين نية الإحرام ورمي العقبة.
- إزالة الأظافر أوالشعر أو القمل...-
- أن يختضب بالحناء لأنه طيب.
- أكل ما فيه طيب , ويجوز لو كان مطبوخا ولو ظهر ريحه.
- دهن الجسم أو الشعر بالطيب .
- الاكتحال أثناء الإحرام فيه خلاف, والأفضل تجنبه.
- الفصد والحجامة بدون حاجة ملحة, أو وضع عصابة على جرح .
- لبس المخيط والمحيط, والخف مع وجود النعل.
- تغطية الرأس للرجل. وستر الوجه للرجل وللمرأة, ويجوز للمرأة خشية الفتنة,من غيرالنقاب.
حكم من ارتكب شيئا من هذه المحظورات
- تجب الفدية على المحرم عند فعل محرم من محرمات الإحرام, يحصل به الترف والتنعم, أو يزيل به عن نفسه أذى, سواء فعل ذلك بعذر, أو بغير عذر, وأنواعها ثلاثة:
الأول: شاة من ضأن أو معز فأعلى,
الثاني: إطعام ستة مساكين من غالب قوت أهل البلد الذي تخرجها فيه, لكل مسكين مدان .
الثالث: صيام ثلاثة أيام ولو كانت أيام منى بعد النحر. ولا تختص الفدية بزمان أو مكان. بخلاف الهدي فإن محله مكة أو منى. والفدية على الخيار بين هذه الثلاثة.
فدية الجماع: من جامع قبل التحلل الآول فسد حجه, وعليه المضي فيه, ويقضى من العام القادم, وعليه ذبح بدنة(جمل) أو ما يقوم مقامها, كالبقرة أو سبع شياه , ومن جامع بعد التحلل الأول فعليه ذبح شاة أو ما يقوم مقامها , فإن لم يجد صام عشرة أيام
فدية الإحصار: من أحصر بمرض أو غيره عن إتمام الحج وكان قد اشترط على ربه ...(إن حبسني حابسفمحلي حيث حبسني) فإنه يحل ولا شيء عليه, ولكنه يعيده ثانية إن كان فريضة, وإن لم يشترط فإنه على القول الراجح له أن يتحلل, ولكن يجب عليه هدي لقوله تعالى:"وأتموا الحج والعمرة لله, فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي).ويحج ثانية إن كان فلريضة حج.
ما يوجب حفنة من طعام تعطى للفقير:
- قلم الظفر الواحد نسيانا أو ترفها.
- إزالة شعرة إلى عشر شعرات ترفهاأودون قصد.
- إزالة قملة إلى عشر ترفها أو دون قصد.
دعاء السفر:
* عند الخروج من البيت: تقول لمن تخلفه: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
ويرد من يخلفك: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتم عملك. زودك الله وغفر الله ذنبك, ويسر لك الخير حيثما كنت, اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر.
دعاء الخروج من البيت (سنة)
* يخرج المسافر برجله اليسرى (سنة) قائلا: بسم الله, توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضَل, أو أزل أو أزل, أو أظلم أو
أظلم, أوأجهل أو يجهل علي".
عند ركوب الطائرة
دعاء الركوب: (سنة) "بسم الله, الحمد لله, الحمد لله , الحمد لله, الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين, وإنا إلى ربنا لمنقلبون,
سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي, فاغفر لي, فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى,
اللهم هون علينا سفرنا هذا, واطو عنا بعده, أنت الصاحب في السفر, والخليفة في الأهل. اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر, وكآبة المنظر, وسوء المنقلب في المال والأهل.
* المتوجه إلى المدينة لايحرم.
* والمتوجه إلى مكة عندما يصل الميقات يحدد نوع الحج المرغوب فيه(بالإفراد- بالقران – بالتمتع) وينوي قائلا:" لبيك اللهم حجة " أو "حجة وعمرة" أو "عمرة " فقط (ركن) ثم يبدأ في التلبية قائلا:" لبيك اللهم لبيك, لبيك لاشريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك, لاشريك لك". فيرفع الرجل بها صوته, أما المرأة فلا يتعدى صوتها من بجانبها.
* ويمكن أن تشترط على الله فتقول:" رب إن محلي من الأرض حيث تحبسني".
* تجدد التلبية كلما تجدد حالك إلى أن تصل إلى المسجد الحرام.
* على المرأة الحائض ما على غيرها, من الاغتسال للإحرام وتهل بالنسك الذي ترغب فيه بمجرد وصولها إلى الميقات كغيرها من الحجاج, وتواظب على التلبية والذكر والدعاء,
* من تجاوز الميقات وهو يريد الحج أو العمرة بدون إحرام , فإنه يجب عليه الرجوع إليه إن تيسر وإلا فعليه دم.
* إذا أدركتك الصلاة وأنت في الطائرة فلا تؤخرها, لتخرج عن وقتها, بل صل في مكانك وكيفما تأتى لك.
الدخول إلى مكة
دعاء الدخول إلى مكة:" اللهم البلد بلدك والبيت بيتك, جئت أطلب رحمتك, وألزم طاعتك, متبعا لأمرك, راضيا بقدرك, أسألك مسألة المضطر إليك, المشفق من عذابك, أن تستقبلني بعفوك, وأن تتجاوز عني برحمتك, وأن تدخلني جنتك بفضلك".
بعد إجراء السكن يستحب:الاغتسال والوضوء, ثم الذهاب للطواف بالكعبة.(طواف القدوم للحج أوالعمرة) ويجوز تأخير الطواف لبعض الوقت لغير القادر.
* تدخل من باب السلام إن أمكن وتقدم رجلك اليمنى وتقول:" بسم الله, وبالله ولله, اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك, بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, صلى الله عليه وسلم".والأدعية كثيرة , فادع بما تيسر.
تغيير نية الإحرام
* متى عقدت نية الإحرام تقيدت بها, وليس لك العدول عنها, إلا إذا كنت معتمرا ثم نويت الحج أيضا لتكون قارنا, فإن ذلك جائز بالإجماع بشرط أن يكون ذلك قبل الشروع في الطواف, وإلا فلا يجوز.
عند رؤية الكعبة
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء عند رؤية الكعبة, لذا أدع بما شئت, ومن الأدعية الحسنة, دعاء عمر بن الخطاب:" اللهم أنت السلام, ومنك السلام, فاحينا ربنا بالسلام, وادخلنا ربنا الجنة دارالسلام, اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما, ومهابة وتكريما وبرا, وزد من شرفه وعظمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا وتعظيما,
وتكريما ومهابة وبرا, اللهم أنت السلام ومنك السلام, فحَينا ربنا بالسلام".
قال صلى الله عليه وسلم:"تفتح أبواب السماء وتستجاب دعوة المسلم عند رؤيةالكعبة".
* ثم تتقدم للطواف متطهرا (واجب), والرجل كاشف عن كتفه اليمنى.
الطواف بالبيت العتيق
الطواف ثلاثة أنواع: طواف القدوم للمفرد والقارن (مستحب) وإن شاء سعى بعد طواف القدوم, وإن شاء أخره إلى ما بعد طواف الإفاضة(واجب). ويبقى في إحرامه إلى يوم العيد. وطواف عمرة للمعتمر, يليه السعي للعمرة.(واجب)
طواف إفاضة: (ركن من أركان الحج, لايصح إلا به).
طواف الوداع: سنة لمن استطاع ذلك, ويسقط عن الحائض.
يشترط فيه: * النية / * ستر العورة.
* الطهارة, وإذا أحدثت أثناء الطواف فعليك إعادة الطواف من أوله.
* أن يكون الطواف داخل المسجد وحول الكعبة وتكون الكعبة على اليسار.
* أن يكون سبعة أشواط متتالية /أن يبدأ من الحجر الأسود وينتهي عنده.
* ألا يكون عند حجر إسماعيل.
كيفية أدائه: تستقبل الحجر الأسود وتقول, بسم الله,الله أكبر(تقولها في المرة الأولى فقط) (سنة),(إن استطعت الوصول إليه استلمته بيدك ثم قبله ثم اسجد عليه بالجبهة والأنف( سنة) وإلا فلا تتزاحم وتؤذي الناس, أو تحتك المرأة بالرجال, فتكون آثما, اكتف بالإشارة إليه من بعيد. تبتدئ الطواف من نقطة الانطلاق مقابل الحجر الأسود ( وقد أشير لها بخط أسود في الأرض ومصباح أخضر) ناويا طواف القدوم إن كنت حاجا بالإفراد أو القران, أو طواف العمرة إن كنت متمتعا.
* ترمل في الأشواط الثلاثة الأولى ما لم يكن مانع لذلك.(الرمل: المشي مسرعا) وهذا خاص بالرجال دون النساء, وتدعو بما شئت, ولمن شئت.
* إن شككت في عدد أشواط الطواف, تبني على اليقين , وهو الأقل .
بين الحجر الأسود والركن اليماني
* تستلم الركن اليماني دون تقبيله, وإن لم يتيسر لا تشر إليه, (سنة) .
* تقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:" ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" (سنة).
* تطوف سبعة أشواط, بعدها تأتي إلى الملتزم(هو ما بين الحجر الأسود والباب)فتلتزمه بصدرك وخدك وتدعو الله باكيا خاشعا, إن استطعت الوصول إليه, وإلا فلا تتزاحم.
* تصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين -إن تيسر- تقرأ فيهما سورتي"الكافرون والإخلاص" وإلا فصلي في أي مكان من المسجد مقابل له.
* الشرب من زمزم والارتواء من مائه حتى تتضلع , (زمزم لما شرب له).
* ترجع إلى الحجر الأسود لاستلامه أو الإشارة إليه إن تيسر (سنة).
* ثم تتجه إلى الصفا لتبدأ ا لسعي منها.
السعي بين الصفا والمروة
* الأفضل أن يكون السعي مواليا للطواف, فإن أخرته عنه فلا بأس مثل أن يطوف أول النهار ويسعى آخره.
عند الدنو من الصفا تقرأ قول الله تعالى:" إن الصفا والمروة من شعائر الله, فمن حج أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما, ومن تطوع خيرا فإن الله شاكرعليم". وتقول:" نبدأ بما بدأ الله به".(سنة)
* ترتقي الصفا و تستقبل الكعبة وتقول:" الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر"
لاإله إلا الله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد, يحيي ويميت, وهو على كل شيء قدير.
لا إله إلا الله وحده لاشريك له, أنجز وعده, ونصرعبده, وهزم الأحزاب وحده".
* تقولها ثلاث مرات وتدعو بعد ذلك بما تشاء (سنة)
* تنزل لتسعى بين الصفا والمروة (ركن), مهرولا بين العلمين الأخضرين(الهرولة خاصة بالرجال فقط). واحرص على أن تصل إلى مقدمة الجبل عند الصفا والمروة حتى يكون سعيك تاما.( وصعود الجبل ليس واجبا).
* لايصح السعي بدون طواف صحيح. كما لايصح السعي دون طواف.
إذا أدركتك الصلاة وأنت تسعى , فعليك بالصلاة مع الناس ثم تتمم من حيث وقفت.
على المروة
- ترتقي عليها, وتصنع ما صنعت على الصفا, من استقبال القبلة والتكبير والتوحيد والدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة, مع رفع اليدين بالدعاء.
- تسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط: البداية عند الصفا والنهاية عند المروة( من الصفا إلى المروة شوط, ومن المروة إلى الصفا شوط ثان).
- ادع بما شئت أثناء السعي, ومن الأدعية المروية عن السلف:" رب اغفر وارحم, إنك أنت الأعز الأكرم".
عند الانتهاء من السعي
- يحلق المعتمر أو يقصرفي أي مكان شاء, فليس له مكان محدد, والمرأة تقصر فقط, قدر أنملة. (لاتعري المرأة رأسها أمام الأجانب, بإمكانها فعل ذلك بعد العودة إلى البيت), وبذلك تنتهي العمرة وتتحلل.
- لايحلق ولا يقصر المفرد والقارن, لأنه لازال على إحرامه حتى ينتهي من الحج.
في انتظار أداء مناسك الحج
- التزام الصلوات الخمس في وقتها, في المسجد الحرام, لأن الصلاة فيه بمائة ألف صلاة .
- الأمر بال
صفة الحج والعمرة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له, وأن محمدا عبده ورسوله .
وبعد: فإن الحج لبيت الله هو الركن الخامس من أركان الإسلام, به يكفر الله الذنوب والآثام, وهو واجب في العمر مرة على المسلم البالغ العاقل الحر المستطيع. قال تعالى:" ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا". وقال صلى الله عليه وسلم :" بني الإسلام على خمس, شهادة أن لاإله إلا الله, وأن محمدا رسول الله, وإقام الصلاة, وإيتاء الزكاة, وحج البيت, وصوم رمضان".
وأخبر عليه الصلاة والسلام أن الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة, وفي حديث آخر:" إن من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
أخي الحاج : وفقك الله إلى كل خير.
هل تريد أن يكون حجك مبرورا؟
إذن ضع نصب عينيك هذين السؤالين عازما أن يكون الجواب عليهما جوابا عمليا:
أولا: كيف يكون حجك موافقا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم؟
ثانيا: كيف تحافظ عليه حتى يقبل منك ولا يحبط؟
فما هو الحج المبرور؟
هو صفاء النية, وإخلاص العبادة لله, وبذل الحقوق, ورد المظالم, ولزوم الأدب وحسن الخلق, وتلمس السنة, والبعد عن المخالفة, والحذر من البدعة.
هو الإلحاح في الرجاء والإكثار من الذكر, والتدبر للقرآن, وإقام الصلاة.
هو الثوبة من الذنب, والندم على المعصية, والبكاء على الخطايا, والعزم على الإقلاع عنها.
هو زم النفوس عن الهوى, كبح الجوارح عن الخطإ, وحفظ اللسان عن الأذى.
هو تعظيم الشعائر, وإجلال المكان, واحترام الزمان, والإحسان إلى الناسز
الحج المبرور : مرضاة للرب, وغفران للذنب, ورفعة للدرجة, ومحو للسيئات, وطريق إلى الجنة. و"من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه".
والحج ثلاثة أنواع :
1- الحج بالإفراد وهو: أن تحرم بنية الحج, وبعد الانتهاء منه لك أن تؤدي العمرة, وفي هذه الحال لايجب عليك الهدي.
2- الحج بالتمتع: هو أن تحرم بنية أداء سنة العمرة أولا, فإذا أتممت عملها تتحلل وتلبس ثيابك العادية, حتى يصل وقت الحج فتحرم له. وفي هذه الحالة عليك الهدي.
3- الحج بالقران: هو أن تحرم بنية سنة العمرة وفريضة الحج في وقت واحد, وعمل واحد. وفي هذه الحالة يجب عليك الهدي.
كيف تستعد لأداء فريضة الحج؟:
يتجلى هذا الاستعداد في:
التوبة من الذنوب والمعاصي / التزود بالعلم الضروري لأداء هذه الفريضة.
إرجاع الحقوق إلى أصحابها / صلة الرحم وتوديع الأهل
توفير المال الطيب لأداء هذه الفريضة / الوصية للأهل بالتقوى, وبما لك وما عليك.
قبل الخروج من البيت:
* إجراء كل شروط النظافة : الاغتسال- نتف الإبط- حلق العانة- تقليم الأظافر... يجوز حتى للحائض فعل ذلك(سنة). ويستحب للرجل أن يقص شاربه, ويستعمل الطيب (سنة)في جسمه دون ثياب الإحرام.
* الصلاة ركعتين قبل الإحرام, إن كان الوقت مما تجوز فيه الصلاة/ ولم تكن المرأة حائضا.
* لبس ثياب الإحرام للرجل إن كان متوجها إلى مكة مباشرة, استعدادا للإحرام في الطائرة.
شروط الإحرام
بالنسبة للرجل: لبس الرداء والإزار أبيضين نظيفين (سنة)
* التجرد من الثياب المخيطة على هيئة عضو.(واجب)
* لبس نعلين غير ساترين للكعبين (سنة)
* عدم تغطية الرأس بملاصق (واجب).
بالنسبة للمرأة: لبس ثياب ساترة غير متزينة ولا متعطرة , دون اشتراط لون خاص(واجب).
*عدم لبس النقاب والقفازين (واجب).
* يجوز للمحرم عقد الإزار أو ربطه بخيط, كما يجوزتغيير لباس الإحرام, والاغتسال دون استعمال مادة مطهرة, وكذا غسل ثياب الإحرام بالماء دون معطر.
الهــــدي
- الهدي هو: ما يهدى من النعم إلى فقراء الحرم, على وجه الوجوب, أو التطوع تقربا إلى الله تعالى, والنعم : الإبل والبقر والضأن والمعز.
ما يوجب الهدي
- الحج بالتمتع أو القران.
- ترك واجب من موجبات الحج أو العمرة يوجب الهدي.
- الجماع وما في حكمه.
- النذر سواء كان مطلقا أو معينا للمساكين.
- للعاجز عن الهدي أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع. ولايجوز الصيام مع القدرة على الهدي.ولو بالسلف .
محظورات الحج: ما يوجب الفدية
- الفدية هي ما يقدم لله تعالى جزاء لتقصير في عبادة.
- الحلق أو التقصير إذا وقع ما بين نية الإحرام ورمي العقبة.
- إزالة الأظافر أوالشعر أو القمل...-
- أن يختضب بالحناء لأنه طيب.
- أكل ما فيه طيب , ويجوز لو كان مطبوخا ولو ظهر ريحه.
- دهن الجسم أو الشعر بالطيب .
- الاكتحال أثناء الإحرام فيه خلاف, والأفضل تجنبه.
- الفصد والحجامة بدون حاجة ملحة, أو وضع عصابة على جرح .
- لبس المخيط والمحيط, والخف مع وجود النعل.
- تغطية الرأس للرجل. وستر الوجه للرجل وللمرأة, ويجوز للمرأة خشية الفتنة,من غيرالنقاب.
حكم من ارتكب شيئا من هذه المحظورات
- تجب الفدية على المحرم عند فعل محرم من محرمات الإحرام, يحصل به الترف والتنعم, أو يزيل به عن نفسه أذى, سواء فعل ذلك بعذر, أو بغير عذر, وأنواعها ثلاثة:
الأول: شاة من ضأن أو معز فأعلى,
الثاني: إطعام ستة مساكين من غالب قوت أهل البلد الذي تخرجها فيه, لكل مسكين مدان .
الثالث: صيام ثلاثة أيام ولو كانت أيام منى بعد النحر. ولا تختص الفدية بزمان أو مكان. بخلاف الهدي فإن محله مكة أو منى. والفدية على الخيار بين هذه الثلاثة.
فدية الجماع: من جامع قبل التحلل الآول فسد حجه, وعليه المضي فيه, ويقضى من العام القادم, وعليه ذبح بدنة(جمل) أو ما يقوم مقامها, كالبقرة أو سبع شياه , ومن جامع بعد التحلل الأول فعليه ذبح شاة أو ما يقوم مقامها , فإن لم يجد صام عشرة أيام
فدية الإحصار: من أحصر بمرض أو غيره عن إتمام الحج وكان قد اشترط على ربه ...(إن حبسني حابسفمحلي حيث حبسني) فإنه يحل ولا شيء عليه, ولكنه يعيده ثانية إن كان فريضة, وإن لم يشترط فإنه على القول الراجح له أن يتحلل, ولكن يجب عليه هدي لقوله تعالى:"وأتموا الحج والعمرة لله, فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي).ويحج ثانية إن كان فلريضة حج.
ما يوجب حفنة من طعام تعطى للفقير:
- قلم الظفر الواحد نسيانا أو ترفها.
- إزالة شعرة إلى عشر شعرات ترفهاأودون قصد.
- إزالة قملة إلى عشر ترفها أو دون قصد.
دعاء السفر:
* عند الخروج من البيت: تقول لمن تخلفه: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
ويرد من يخلفك: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتم عملك. زودك الله وغفر الله ذنبك, ويسر لك الخير حيثما كنت, اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر.
دعاء الخروج من البيت (سنة)
* يخرج المسافر برجله اليسرى (سنة) قائلا: بسم الله, توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضَل, أو أزل أو أزل, أو أظلم أو
أظلم, أوأجهل أو يجهل علي".
عند ركوب الطائرة
دعاء الركوب: (سنة) "بسم الله, الحمد لله, الحمد لله , الحمد لله, الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين, وإنا إلى ربنا لمنقلبون,
سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي, فاغفر لي, فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى,
اللهم هون علينا سفرنا هذا, واطو عنا بعده, أنت الصاحب في السفر, والخليفة في الأهل. اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر, وكآبة المنظر, وسوء المنقلب في المال والأهل.
* المتوجه إلى المدينة لايحرم.
* والمتوجه إلى مكة عندما يصل الميقات يحدد نوع الحج المرغوب فيه(بالإفراد- بالقران – بالتمتع) وينوي قائلا:" لبيك اللهم حجة " أو "حجة وعمرة" أو "عمرة " فقط (ركن) ثم يبدأ في التلبية قائلا:" لبيك اللهم لبيك, لبيك لاشريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك, لاشريك لك". فيرفع الرجل بها صوته, أما المرأة فلا يتعدى صوتها من بجانبها.
* ويمكن أن تشترط على الله فتقول:" رب إن محلي من الأرض حيث تحبسني".
* تجدد التلبية كلما تجدد حالك إلى أن تصل إلى المسجد الحرام.
* على المرأة الحائض ما على غيرها, من الاغتسال للإحرام وتهل بالنسك الذي ترغب فيه بمجرد وصولها إلى الميقات كغيرها من الحجاج, وتواظب على التلبية والذكر والدعاء,
* من تجاوز الميقات وهو يريد الحج أو العمرة بدون إحرام , فإنه يجب عليه الرجوع إليه إن تيسر وإلا فعليه دم.
* إذا أدركتك الصلاة وأنت في الطائرة فلا تؤخرها, لتخرج عن وقتها, بل صل في مكانك وكيفما تأتى لك.
الدخول إلى مكة
دعاء الدخول إلى مكة:" اللهم البلد بلدك والبيت بيتك, جئت أطلب رحمتك, وألزم طاعتك, متبعا لأمرك, راضيا بقدرك, أسألك مسألة المضطر إليك, المشفق من عذابك, أن تستقبلني بعفوك, وأن تتجاوز عني برحمتك, وأن تدخلني جنتك بفضلك".
بعد إجراء السكن يستحب:الاغتسال والوضوء, ثم الذهاب للطواف بالكعبة.(طواف القدوم للحج أوالعمرة) ويجوز تأخير الطواف لبعض الوقت لغير القادر.
* تدخل من باب السلام إن أمكن وتقدم رجلك اليمنى وتقول:" بسم الله, وبالله ولله, اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك, بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, صلى الله عليه وسلم".والأدعية كثيرة , فادع بما تيسر.
تغيير نية الإحرام
* متى عقدت نية الإحرام تقيدت بها, وليس لك العدول عنها, إلا إذا كنت معتمرا ثم نويت الحج أيضا لتكون قارنا, فإن ذلك جائز بالإجماع بشرط أن يكون ذلك قبل الشروع في الطواف, وإلا فلا يجوز.
عند رؤية الكعبة
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء عند رؤية الكعبة, لذا أدع بما شئت, ومن الأدعية الحسنة, دعاء عمر بن الخطاب:" اللهم أنت السلام, ومنك السلام, فاحينا ربنا بالسلام, وادخلنا ربنا الجنة دارالسلام, اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما, ومهابة وتكريما وبرا, وزد من شرفه وعظمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا وتعظيما,
وتكريما ومهابة وبرا, اللهم أنت السلام ومنك السلام, فحَينا ربنا بالسلام".
قال صلى الله عليه وسلم:"تفتح أبواب السماء وتستجاب دعوة المسلم عند رؤيةالكعبة".
* ثم تتقدم للطواف متطهرا (واجب), والرجل كاشف عن كتفه اليمنى.
الطواف بالبيت العتيق
الطواف ثلاثة أنواع: طواف القدوم للمفرد والقارن (مستحب) وإن شاء سعى بعد طواف القدوم, وإن شاء أخره إلى ما بعد طواف الإفاضة(واجب). ويبقى في إحرامه إلى يوم العيد. وطواف عمرة للمعتمر, يليه السعي للعمرة.(واجب)
طواف إفاضة: (ركن من أركان الحج, لايصح إلا به).
طواف الوداع: سنة لمن استطاع ذلك, ويسقط عن الحائض.
يشترط فيه: * النية / * ستر العورة.
* الطهارة, وإذا أحدثت أثناء الطواف فعليك إعادة الطواف من أوله.
* أن يكون الطواف داخل المسجد وحول الكعبة وتكون الكعبة على اليسار.
* أن يكون سبعة أشواط متتالية /أن يبدأ من الحجر الأسود وينتهي عنده.
* ألا يكون عند حجر إسماعيل.
كيفية أدائه: تستقبل الحجر الأسود وتقول, بسم الله,الله أكبر(تقولها في المرة الأولى فقط) (سنة),(إن استطعت الوصول إليه استلمته بيدك ثم قبله ثم اسجد عليه بالجبهة والأنف( سنة) وإلا فلا تتزاحم وتؤذي الناس, أو تحتك المرأة بالرجال, فتكون آثما, اكتف بالإشارة إليه من بعيد. تبتدئ الطواف من نقطة الانطلاق مقابل الحجر الأسود ( وقد أشير لها بخط أسود في الأرض ومصباح أخضر) ناويا طواف القدوم إن كنت حاجا بالإفراد أو القران, أو طواف العمرة إن كنت متمتعا.
* ترمل في الأشواط الثلاثة الأولى ما لم يكن مانع لذلك.(الرمل: المشي مسرعا) وهذا خاص بالرجال دون النساء, وتدعو بما شئت, ولمن شئت.
* إن شككت في عدد أشواط الطواف, تبني على اليقين , وهو الأقل .
بين الحجر الأسود والركن اليماني
* تستلم الركن اليماني دون تقبيله, وإن لم يتيسر لا تشر إليه, (سنة) .
* تقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:" ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" (سنة).
* تطوف سبعة أشواط, بعدها تأتي إلى الملتزم(هو ما بين الحجر الأسود والباب)فتلتزمه بصدرك وخدك وتدعو الله باكيا خاشعا, إن استطعت الوصول إليه, وإلا فلا تتزاحم.
* تصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين -إن تيسر- تقرأ فيهما سورتي"الكافرون والإخلاص" وإلا فصلي في أي مكان من المسجد مقابل له.
* الشرب من زمزم والارتواء من مائه حتى تتضلع , (زمزم لما شرب له).
* ترجع إلى الحجر الأسود لاستلامه أو الإشارة إليه إن تيسر (سنة).
* ثم تتجه إلى الصفا لتبدأ ا لسعي منها.
السعي بين الصفا والمروة
* الأفضل أن يكون السعي مواليا للطواف, فإن أخرته عنه فلا بأس مثل أن يطوف أول النهار ويسعى آخره.
عند الدنو من الصفا تقرأ قول الله تعالى:" إن الصفا والمروة من شعائر الله, فمن حج أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما, ومن تطوع خيرا فإن الله شاكرعليم". وتقول:" نبدأ بما بدأ الله به".(سنة)
* ترتقي الصفا و تستقبل الكعبة وتقول:" الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر"
لاإله إلا الله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد, يحيي ويميت, وهو على كل شيء قدير.
لا إله إلا الله وحده لاشريك له, أنجز وعده, ونصرعبده, وهزم الأحزاب وحده".
* تقولها ثلاث مرات وتدعو بعد ذلك بما تشاء (سنة)
* تنزل لتسعى بين الصفا والمروة (ركن), مهرولا بين العلمين الأخضرين(الهرولة خاصة بالرجال فقط). واحرص على أن تصل إلى مقدمة الجبل عند الصفا والمروة حتى يكون سعيك تاما.( وصعود الجبل ليس واجبا).
* لايصح السعي بدون طواف صحيح. كما لايصح السعي دون طواف.
إذا أدركتك الصلاة وأنت تسعى , فعليك بالصلاة مع الناس ثم تتمم من حيث وقفت.
على المروة
- ترتقي عليها, وتصنع ما صنعت على الصفا, من استقبال القبلة والتكبير والتوحيد والدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة, مع رفع اليدين بالدعاء.
- تسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط: البداية عند الصفا والنهاية عند المروة( من الصفا إلى المروة شوط, ومن المروة إلى الصفا شوط ثان).
- ادع بما شئت أثناء السعي, ومن الأدعية المروية عن السلف:" رب اغفر وارحم, إنك أنت الأعز الأكرم".
عند الانتهاء من السعي
- يحلق المعتمر أو يقصرفي أي مكان شاء, فليس له مكان محدد, والمرأة تقصر فقط, قدر أنملة. (لاتعري المرأة رأسها أمام الأجانب, بإمكانها فعل ذلك بعد العودة إلى البيت), وبذلك تنتهي العمرة وتتحلل.
- لايحلق ولا يقصر المفرد والقارن, لأنه لازال على إحرامه حتى ينتهي من الحج.
في انتظار أداء مناسك الحج
- التزام الصلوات الخمس في وقتها, في المسجد الحرام, لأن الصلاة فيه بمائة ألف صلاة .
- الأمر بال
Partage